العمل الحر أم الوظيفة، أيهما أفضل و ماذا أختار ؟

"هل أختار العمل الحر أو الوظيفة ؟" هذا السؤال بسيط جدا و لكن إجابته لست كذلك، لأنه يعتبر إشكالية تندرج تحتها العديد من الأسئلة الوجيهة في هذا المجال فهناك صنف من الناس يفضل الإستقرار و العمل براتب ثابت و في بيئة عمل مناسبة و تحت جدول زمني دقيق، فهذا النوع من الناس يريد التقيد بوظيفة ثابتة. و لكن من جهة أخرى فإن العمل ليس كما يراه هؤلاء، "فـــالفريلانس" غير مرتبط باتفاقيات عمل و العامل الحر يمكنه العمل أينما يشاء و في المكان الذي يشاء و بعبارة أخرى "هو مدير نفسه" أي أنه لا يعمل لحساب أحد و لا يعمل حتى لحساب صاحب الطلب.


العمل الحر أم الوظيفة، أيهما أفضل و ماذا أختار ؟


إتخاذ قرار الإنتقال من العمل الحر إلى الوظيفة أو العكس يعتبر قرارا صعبا عليك التفكير و التفكير قبل اتخاذه لذلك في هذه التدوينة أحببت أن أقربك أكثر إلى سلبيات و إيجابيات كل منهما، فإذا كنت في هذه المرحلة أو أنت مقبل عليها فأنا أنصحك بقراءة هذا المقال بتمعن شديد.

"خــــ5ــــسات : " لبيع وشراء الخدمات المصغرة "هو الأفضل"


مميزات العمل الحر :
يمكن للعامل الحر تحديد جدول زمني خاص به دون التقيد بآخر صارم يفرض عليه العمل في جميع الظروف ويعاقبه بالخصم من الراتب إن تمت مخالفته، فكما أشرنا من قبل، فالعامل الحر هو مدير نفسه أي أنه هو الذي يختار الأعمال التي يريد أن يقدمها أو لا و في أي وقت فليس هناك من سيحاسبه إن قام بهذا أو أهمل ذاك. بل يمكنهم رفض مشاريع غير مربحة و التركيز على أخرى أكثر دخلا لتغطية جميع حاجياتهم، و بما أننا تكلمنا عن الدخل فالإحصائيات تشير إلى أن العامل الحر يتقاضى 45% راتبا إضافيا عن الموظفين العاديين، لأنه لن يتقاسم الدخل مع أي شخص آخر و هو من يتحكم براتبه فإذا عمل أكثر ربح أكثر.
دعونا لا ننسى بأن العامل الحر ليس له مدير يملي عليه الواجبات و يضغط عليه و في بعض الأحيان يوكله مهاما أكثر من طاقته و هذا ما سيعود سلبا على إنتاجيته، فالعامل الحر لا يتلقى التعليمات من أحد لأنه في مجاله و يعلم جيدا ماذا يصنع و بكل تأكيد خبرته ليس بالقليلة.
أهم المزايا في العمل الحر هو تنوع المجالات، لأننا صبحنا نرى عمال مستقلين ذوي خبرات لا يستهان بها يعملون في العديد من المجالات المتقاربة بكل احترافية و هذا ما يجعلك أكثر عطاء في عملك و تنويع مداخيلك و تعلم أشياء جديدة باستمرار في أمور عدة ستستفيد منها في المستقبل.
نقطة أخرى أردت أن أشير إليها بالنسبة للعمل الجماعي، فالمستقلون أيضا  يعملون بشكل جماعي و لكن بصفة منفصلة في بعض الأحيان، أي أن كل واحد منهم يعمل في مكتبه الخاص و هذا ما سيجعله يركز أكثر في عمله إذا كان من الفئة التي لا يمكنها التركيز أثناء العمل في جماعات.




سلبيات العمل الحر : 
 من أكثر سلبيات العمل المستقل هي مكان العمل، فإذا قررت أن تبدأ كعامل حر فعليك أولا التفكير في تجهيز مكتبك الخاص بعيدا عن الضوضاء سواء في المنزل أو في أي مكان آخر مناسب، و علينا أن لا ننسى بأن التجهيزات المكتبية ليست ذات أسعار رخيصة.
كما يعتبر "التأمين" أيضا من سلبيات العمل الحر، فكما يعلم الجميع بأن هذا الأخير تحصل عليه إذا كنت تعمل لدى الدولة لتضمن معيشتك أثناء الأمراض أو حوادث العمل لا قدر الله أو أثناء العجز أو التقاعد أو حتى التأمين على الحياة، و هذا الأمر الذي لا يخص المستقلين.
في بعض البلدان العمال المستقلون يعانون من مشكلة الضرائب فبعض القوانين تفرض عليهم الإدلاء بمتوسط أرباحهم ليحددوا لهم ضريبة ليدفعوها شهريا للدولة، أي أن عليهم تخصيص جزء من الأرباح ليتم دفعه.

مميزات الوظيفة الدائمة :
للوظيفة الدائمة أيضا إيجابياتها و مزاياها، فالعمال الدائمون يعملون بأجر ثابت منتظم و في بيئة عمل منتظمة فهناك من يسير المحاسبات و المعاملات المالية و هناك من يقوم بمهام تكمل مهام الآخر أي أنه لكل مهمته و جميعها مكملة لبعضها البعض و حتى أنه في بعض الوظائف يكون العمل مخففا نوعا ما مقارنة مع العمل الحر.في الوظيفة الدائمة تحصل على راتبك اليومي سواء في أيام العطل أو في المناسبات أو أثناء المرض و هذا ما لا يستفيد منه العامل المستقل.و كما تكلمنا سابقا فالعامل الدائم لديه الحق في التأمين الصحي....

سلبيات الوظيفة الدائمة :
إمتلاكك لوظيفة دائمة لا يعني بأنها ملكك و لا يستطيع أحد إنتزاعها منك، فيمكن أن تقدم استقالتك مضطرا أو يتم طردك من العمل بسبب سوء تفاهم مع المدير أو خطأ بسيط فلا تجد إلى أين تلجأ لتغطية نفقات عيشك.دعني أذكرك أيضا بأنه في بعض الدول تضطر بعض الشركات إلى طرد موظفيها لأنها إما إنتهت مدة عملها أو أن الدولة لم تعد في حاجة إليها أو أنها أرادت التقليل من عدد العمال، فهذا أمر سيء جدا بالنسبة للوظيفة الدائمة عكس العمل المستقل.

كان هذا من وجهة نظري الشخصية و لتقريبك إلى الفروقات بين الوظيفتين لتحسن الإختيار قبل اتخاذ القرار فهو ليس بالأمر السهل و يعتبر مجازفة إذا ما اخترت الإنتقال بينهما و يحتج شخصا جريئا قادر على التعامل مع مثل هذه الأمور.

شاركنا رأيك و أخبرنا وجهة نظرك، أيهما ستختار و لماذا ؟

هناك 4 تعليقات:

  1. انا في مرحلة الانتقال من الوضيفة إلى العمل الحر شكرا لك على هذه الإفادة وجعلها الله في ميزان حسناتك

    ردحذف
    الردود
    1. إن شاء الله صديقي، وفقك الله :)

      حذف

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع الحقوق محفوظة © 2014 مدونة الشهاب النقل بدون تصريح ممنوع !
تصميم : يعقوب رضا